منتديات أمين الشاكر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .فنحن ننتظر ما يفيض به قلمك علينا من ابداع و جديد . تقبل تحيات المدير العام لمنتدى امين الشاكر...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أمين الشاكر

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى .فنحن ننتظر ما يفيض به قلمك علينا من ابداع و جديد . تقبل تحيات المدير العام لمنتدى امين الشاكر...

منتديات أمين الشاكر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أمين الشاكر

منتديات امين الشاكر : نقاش جاد, دردشة احترافية , العاب ,موسيقى ,رياضة ,طرائف و غرائب ,السينما و الفن ..والمزيد

المواضيع الأخيرة

» العودة من جديد
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 11:59 am من طرف Admin

» استعمالات الزمن جدع مشترك علمي 6-7 بثانوية اولاد حريز برشيد
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 11:54 am من طرف Admin

» هل انت من محبي الكوكاكولا ؟ هدا المقال سيغير دلك
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 8:37 am من طرف Admin

» بطولة النخبة الدولية بمدينة ابها السعودية
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 5:36 am من طرف Admin

» أجهزة ألعاب "ويي" تستعيد المركز الأول باليابان
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 8:24 am من طرف Admin

» xbox360 top10 games for the year 2010
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 3:45 am من طرف Admin

» لكل من ينتظر لعبة assassin's creed 2
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 3:30 am من طرف Admin

» اغطية سيارات غير شكل
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 10:26 am من طرف Admin

» هل تريد تفادي الزحام؟.. اليك السيارة الطائرة !
الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 10:01 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة

    avatar
    mido


    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 51790
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة Empty الاســــاطـــيـر الاغـريـقـــيـــة

    مُساهمة  mido الخميس أبريل 22, 2010 5:39 am

    ما هي الأساطيـر الاغـريـقـية ؟ و لماذا يـذكـر المغـرب في هـذه الأساطيـر أي الميـثولوجيا ؟ من هو * أطلس * هل هو أسطورة أم كان فعلا ملكا بالمغرب في العصورالسـحيقة ؟ و من هو * آنطي * و من هن بنات أطلس ؟ و ما علاقـتهـن بفاكهة البرتـقال التي جاء هرقـل * هـيـراكلـيـس * من بلاد اليـونان لياخذها من المغرب ؟ و في أي عصر حـدث ما تحكيه هذه الأساطير ؟ كثير من الاسئلة مثل هذه يطرحها الفكر على من يقرأ ما تقوله الميثولوجيا الاغـريـقـية و المأخوذة من مؤلفات * هومير * في كتابـيه الالياذة و الأوديسا ، و من مؤلفات * باندار * أ كبر شعراء الملاحم عند الاغـريـق ، ومن مؤلـفـات * هيزيود * و غيره من الشعراء والكتاب بعده .

    تبـدأ الأساطيـر الاغريـقـية بـتفـسيـرها لبـداية الكون و ظهور الارض * گايا * التي ظهرت منها السماء * أورانوس * ثم ظهور الشخصيات الكبرى التي من بيـنها * كرونوس * تغلب عليه ابنه * زيوس * الذي يلعب الدور الأساسي في هـذه الأساطيـر . ان الجـزء الذي له صـلـة بالـمغـرب الأقـصى هـو الذي يهـمنا الآن ، و خاصة * أطلس * و بناته ، و * آنطي * و معركته مع هرقل * هيراكليس * .

    ان الأسـاطــيــر لا تــفـسـر بـطـريـقـة واحـدة ، فــقــد لـخــص * روز Rose * فـي كـتــابــه " A Handbook of Greek Mythology " ، معظم النظريات التي حاولت ايجاد تـفـسيـرات معـقولة لهذه الأساطير ، و أقدمها " النظرية المجازية " التي تعـتبر الروايات الأسطورية مجازات تخفي وراءها معاني تهذيبية عميقة ، أراد بها الحكماء الأولـون أن يجـذبـوا اليها الناس بالرواية و القصص . و نجد أيضا " النظرية الرمزية " التي تقول بأن أساطيـر القدماء كانت تعـبر بطريقـة رمزية عن أفكار ديـنـية أو خلـقـية أو فلـسفـية ، ثم فـقـدت مع الزمن معناها الرمزي و احتفظت فقط بالمعنى الحرفي . أما " النظرية الطبيعية " فانها تـقول بأن الأساطيـر انما نشأت تفسيرا لبعض الظواهر الطبيعية التي كان يخافها الانسان البدائي و يعجز عن ايجاد تـعليـل لها ، كالصواعق والرعد و البـرق. من تم كان * زيوس * يعـتـبر الــه الصواعـق ، و بوصيـدون الــه الـبحـر ، و * هـيفايـسـتوس * الــه البراكـيـن ... و أما * نظرية أفـمـيـروس * من عصر الاسكـندر الاكبـر ، فهي تـقـول بأن آلهة الاغـريـق التـقليـديــيـن المشهوريـن لم يكـونـو في الأصل الا ملـوكا و رجـالا عظاما ، ألهـهم الذيـن كانـوا تحت رعايـتـهم و أحسنوا اليـهم . وهـؤلاء الملـوك يـمثـلون شعـوبا مخـتـلفة بـصراعاتها و اندماجـاتها ، فـما الأسـاطـيـر ، في نظر * أفـمـيروس * الا شكل من التعبير عن وقائع تاريخية .

    و هذه النظرية الأخيرة هي التي تهمنا ، لانها ستـلـط الأضواء على مواقع الأساطيـر الاغريـقـية بالمغرب ، و تعـطيـنا فكرة عـما حـدث في ذلك العهـد السحـيـق من منظور تاريخي . و يـبـقى مع ذلك ، أجمل تفسير في نظري ، للأساطير الاغريقية و ربما لغيرها من أساطير الشعوب الاخرى ، هـو التفسيـر الصوفي الذي يعبر عن المقامات التي يـقـطعها السـالك و المصاعب و المخاطر التي تعـتـرضه ، و ما عليه أن يسلكه من طرق للوصول الى العرفـان و الى الـحكمـة التي يـرمز اليـها مثلا التـفاح الذهـبي . و هـذا مـا نـهـج عـلـيه * امانـويــل R. Emmanuel * في كـتابه " مـيثـولوجـيا الـيونان القديـم " حيث يعتبر جبل الأولمب رمزا للصعود الى قـمة العرفان الالهي ، و أن الالهة ما هي الا رمز للبشر العارفين الواصلين الي الحكمة في القمة ، أما أنصاف الالهـة ، مثل * هرقل * ، فهم من المريدين الذين لازالوا في وسط الطريق .

    هـرقـــــــل

    * هرقل * هـو اختصار * لهراقليس Héraclès * ابن * زيـوس * و * آلكمين Alcmène * و هو من أشهرشخصيات الميثولوجيا الاغريقية ، كانت له قوة جسمانية خارقة و شجاعة فائقة . كلف بالقـيام بـأعمال كثيرة ، لكي تغـفر له الجرائم التي قـام بها ، و منها قـتـل زوجته و ابنائه. حكم عليه بالقيام بتلك الأشغال و من بينها أن يذهب الى جزيرة * اريثي Erythée * في البحر الأطلسي أمام اسبانـيا ، و التي يملكها الجـبار * جـيـريـون Géryon * ، كي يستـولي على قـطــيع البـقـر الاشـقـر الـذي يـربـيـه الجــبار ، و أن يـأتي بـتـفـاح الذهـب مـن حديـقـة * الاسبيــريـدات Hespérides * الـتـي تــشـيـر الأسـاطـيـر الاغـريـقـيـة و الـتـقـالـيـد الـمـحـلـية الـي أنها كانت موجودة بجوار * ليكسوس * أي في محيط مدينة العرائش .

    كان يوجد ، في ذلك العصر، ممر أرضي بين * ايـبـريا * و بـين المغرب الأقصى يربطهما على شكل شبه جزيرة . و كان يحرس هذا الممر * آنطي Antée * . و جاء * هرقل * من أركوليدا ، يريد الذهاب الى حديقة * الاسبيريدات * و معناها المغربـيات ، للحصول على تـفاحات الذهـب . فهـو يـريد الاتجاه جنوبا حيث هذه الحدائق الـعجـيـبة قـرب ليكســوس بجوار مديـنة العرائش ، و * آنطي * كان يـقـف في وجهـه و يمنعه من دخول ترابه الوطني و مملكـته ، فلابـد اذن من معركة بين الطرفـين . و هناك من يعـتقـد أن مغـارة هرقـل قرب طنجة ، كانت مقـر قـيادته . و تروي الأساطـير أن * آنـطـي * كان يسـتـمد قـوته من الأرض و أن * هرقـل * قـام بطرحه على الأرض ثلاث مرات ، و في كل مرة كانت الأرض تمده بـقـوة جديدة ، فيعود للمعركة . و لم ينجح * هرقـل * في القضاء عليه إلا بعد أن عزله عن الأرض و خنـقه بـيده . وقعت ثلاث معارك بين الفريـقـين ، كان يتراجع فيها * آنطي * إلى داخل البلاد ليـسـترجع قـوته و ينظم جنـوده و لـتمـده الأرض بالـقوة ، أي أنه كان يتقوى بمحاربين جدد ، ياتـون من داخل أرض الوطن إلى مـوقـع المعركة الـتي اسـتمرت إلى أن اسـتـطاع * هرقــل * أن يقـطـع عنه الامدادات ويحاصره .

    يقول الكاهن المصري الذي التقى * بصولون * بمعبد سايس ، بأن حربا وقعـت بـيـن الاغـريـق القدماء و بين الأطلنط ، و أن الحرب انتهت بغرق الجـيشيـن في منطقة عمودي هرقل بسبب زلازل عظيمة . ان الكاهن المصري في حكايته لا يلجأ الى الأساطيـر ، بل يـفسر ما وقـع بالكوارث الطبـيعـية . فهل انـفصلت قـارة أروبا عن قارة افريقيا و فتح المضيق بعد المعارك التي وقعت بين * آنطي * و * هرقل * ؟ فالأساطير تشير الى أن هرقــل ، بقـوته الجبارة ، فصل بين جبل * أبيلا * و جبل * كالبي * و من تم أطلق على الجانـبيـن اسم عمود * هرقل *.

    آنـــطـــي

    تـقول الروايات بأنه في قـديم الزمان ، دفـن بالــشـرف الواقع بطـنجة ، العملاق * آنطي * في نفس المكان الـذي قـام * هـرقـل * بخـنـقـه ، و تـقـول أيضـا أن * آنطي * هـو الـذي بـنى مـديـنة تحـمل اسـم زوجـتـه * تين جيس * بـنـت * أطلس * و التي تـقـع في طـنجـة الـبـالـية . * آنطي * هذا هـو ابن * بوصيـدون * و ابـن * كايا * المعتبر في المـيـثولوجيـا الـهـا لـلبحر و هـو أيضا ابـن الارض ، بمعـنى أن مـوطنه في الأرض و هي أرض المغرب و مملكته الـتي يدافـع عـنها ضد الأجانـب الغـزاة و منهم * هرقــل * الذي عـبر من شبـه الجزيـرة التي كانت تصل أروبا بافريقـيا بين جنوب قادس و طنجة . كان * هـيرودوت * ، في القرن الخامس قبل الميلاد ، يسمي سكان الأطلس و ما حوله بالأطـلانط ، و هذا له علاقة بجزيرة * الأطلانـتيـد * التي ذكرها * أفلاطون *.

    يقـول * بنـدار Pindare * بأن * آنطي * كان يـمـنع عـلى الأجـانـب الدخول الى مـملكـته و الا تعرضوا للموت و قطع رؤوسهم ، و في هذه الحالة ، فان جماجمهم سـيـزيـن بها معـبـد * بوصيدون * المبـني في قلعة * آنطي *. أما طـنجـة ، فان الكاتب الاغـريقي * بلوطارك * ، من القرن الأول ق.م ، يقول عنها في كتـابه " حياة رجال مشـهـوريـن " حين يـتحدث عـن الجنرال الروماني * سيـرطوريـوس Sertorius * : « اللـيـبـيون ( بمعنى الامازيـغ ) يؤكـدون أن * آنطي * مدفـون في هذا المكان ، أي طنجة ، و لكن * سـيرطوريـوس * لم يكن يصدق ما يقوله سكان البلد ، لضخامة القـبـر الذي كانوا يشـيرون الي مكانه ، فقام بفتحه بعد تحديد جوانبه ، و لما وجد رفات انسان طوله 60 ذراعا على ما يقال ، بقي مندهشا . و بعدما ذبـح ثورا فـوقه ، أعاد تغطيـته و قـفله . و بهذا زاد شـرف المديـنة التي ظلت تـفـتخر بذكرى * آنطي * ، و أثـبـت الجنرال صحة ما كان يحكى في هـذا البـلد ، لان أهل * تين جيس * يحكون أنه بعد موت * آنطي * و ضعت زوجته * تـيـنجا * ولـدا جميلا من * هـرقـل * سمي * صوفاكس * و صار ملكا لهذا الـبلد ، و هو الذي بنى هذه المدينة التي أطلـق عليها اسم أمه . و يـقـولون أيضا أن * صوفاكـس * كان لـه ولـد يسمى * ديـضور Diodore * ، غـزا و أخضع معـظم افريقيا بجيش من الاغريق الاولبـيانيين Olbianiens و الميسينين Mycéniens ، استقروا بهذه المملكة بعدما جاء بهم * هـرقـل * . و قد أردنـا بهذه المـناسبة الحديـث عن كل هـذا ، تكريـما * لـيـوبـا juba * ألطف المؤرخـيـن ، الذي كان من سلالة ملكية ، لانه يحكى أن أجـداده يرجع نسـبهـم الى * صوفاكـس * المذكور و الى * ديضور * » . وألاحظ هنا أنه من الممكن أن يكون اسم مدينة صفاقس بالقطر التونسي منسوبا الى * صوفاكس *

    التـــفـــاح الــــــذهــــبــي

    في الحدود الغربـية من الأرض ، كانت تـعـيـش ثلاث بـنات في غـايـة الجمال ، تـقـمن بحراسة الحدائق العجيبة التي ينـبـت فيها تــفاح الـذهـب الشهـير و يساعدهـن في الحراسة التـنـين * لاضون Ladon * . و كان هذا التفاح كما تقول الأساطير ، هدية من * گـايـا * الى * هـيـرا Héra * بمناسبة زواجها ب * زيـوس * . البنات الثلاث ، في الأساطـير ، معروفات باسم * الاسبـيـريدات * و معناها بـنات المغرب ، و هـن بـنات * أطلس * و اسمهن : * اگــلي Aeglé * و * اريثيا Erythie * و * اسبرتوسا Héspéretousa * ، واحدة سوداء و الثانية حمراء و الثالثة بيضاء . ان تفاح الذهب كان طلسما عند بعض الاغريـق ، يفـتح باب الأولمب ، فـهـو فاكهة ترمز الى معرفة الخير والشر و هي جائزة الجمال التي أهداها * أبولون Apollon * الى حبيباته على يد الراعي * باريس Pâris * . أما الذهب فهو بمعنى الكمال و الحكمة ، و لذلك فان حديقة الاسبيريدات تتراوح بين معنيين : فهي حديقة مزروعة بالبرتقال ، جاء * هرقــل * لأخذ أسرار زراعتها كما أخذ الأبقار من * جريون * ليتعلم تربية الماشية ، و المعنى الثاني للحديقة هو كونها مكان للمعرفة و الأسرار العرفانية . ان الحديـقـة ، حسب الاساطير ، تقع قرب ليكـســوس المجاورة لمدينة العـرائـش الحالية . أما * آنــطـي * فكان له سـبـب آخر يجعله يـدافـع عـن الاسبيريـدات ، فزوجته * تين جيس * هي أخت لهن . استولى * هـرقـل * في الأخير على فاكهة الحكمة بـعد أن غلب * آنطي * و قدمت الفاكهة * لأثينا * ثم أرجعت فيما بعد الى مكانها . ان * تين جيس * و * الاسبيريدات * كلهن بنات * أطلس * ، فمن هو * أطلس * ؟

    أطــلـــس

    ان * أطلس * كما يصفه * أفلاطون * ( القرن الرابع ق.م ) ، هـو ابـن * بوصيــدون * و أمه تسمى * كليطو Kletto * و هـو الذي بنى مع اخوته التسعة مديـنة * أطلانتيس * و نجده في مصادر أخرى ينزل من * يافـت Iapetos * و من أمه * كليمين Clyméné * فهل هـو أطلس آخر ؟ أم أنه هـو أطلس القديم الذي كان بالشرق أبا * للـبنـات الممطرات Hyades * و * الـبـنات الربـيـعـيـات Pléiades * ، على كل حال نجد المؤرخ المغربي أبا القاسم الزياني في الترجمانة الكبرى يقول عن الأندلس : « و أول من نزل الأندلـس وعمرها أولاد * أنـدلـس * بن يـافـت بن نوح عليه السلام ، و قـيل أولاد * طوبال * بن يافـت » . و هنا نجد * يافـت * كما نجد * آنطي * فـمـن اسم هذا الأخير سـميـت * أندلس * . ان * أطلس * ، في الأسـاطيـر الاغريقية ، حارب مع اخوته * زيوس * و عقابا على جرمه ، حكم عليه بـأن يحمل على ظهره قبة السماء و الثقل الساحق للعالم و أن يحمل على كتفيه حملا ثقيلا هو العمود العلوي الذي يفصل بين السماء و الارض . و لما جاء * هرقـل * للحصول على تفاح الذهـب من حديقة المغربيات ، لم يكن يعرف موقـع الحديـقـة بالضبط ، و بما أن * أطـلـس * الذي يحمل على كتفيه قبة السماء كان هو والد الاسـبـيـريـدات ، حارسات الحديـقة ، ذهـب اليه * هرقـل * يستعطفه ليقطف له التفاحات و اقترح عليه أن يـنوب عـنه في حمل الثـقل ريثـما يعـود . قبل * أطلس * أن يتخلص من حمله ، و لما عـاد بالتـفاحات ، رفض اعطاءها ل* هرقل * و قال له : انا الذي سأذهـب بها الى الشرق . ولم يجد * هرقـل * الا الحيلة ليخرج من هذا المأزق ، فقال ل * أ طلـس * هل يمكنك أن تحمل قـبة السماء لفـترة قصيرة ؟ ليـتسـنى لي وضع وسادات على كـتفي تخـفـف عني الحمل ؟ و قـبل * أطلـس * أن يحمل الـقـبة مـرة أخـرى ، فأخـذ * هرقل * التفاحات و ذهب بها ، وبقي * أطلس * يحمل ثقل العالم الى الأبد .
    توجد قصة أخـرى تقول بان * بيرسي Persée * بعدما ركب الـفـرس المجنح * بيكاز * الذي رودتــه * أثـينا * جاء الى بلاد * أطلس * وطلب منه أن يستضيفه و غضب عليه بعد أن رفض الضيافة ثم أخرج رأس الميدوزة La Méduse ، فمسخ * أطلس * في الحين و صار جبلا اسمه أطـلـس . قطف * بـيرسي * أيضا تفاح الذهب من حديقة الاسبـيـريـدات . و من جهة أخرى ، نجد * أفلاطون * في القرن الرابع ق.م. يذكر أن أقـدم ملك لجزيرة الأطلانتيـد كان يسمى * أطـلـس * ابن * بوصيدون * و * كليـطو * . و * أطلس * هو الاسم الذي أطلقه على المحيط و على الجزيرة التي يحكمها ، و أن أخاه الشقـيق تولى الجانب الاقصى من الجزيرة قرب عمودي هرقـل ، أمام منطقة كادير ، و هذا يجرنا الي حكاية الأطلانتيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:28 pm